آراء حرة

ظاهرة الرسوب الجماعي في موريتانيا

خميس, 07/18/2019 - 15:09

أقول ظاهرة فقد كنت مدرسا لعشرات السنوات – في بعضها القليل كنت معلما في المرحلة الابتدائية ومديرا لمدارس ابتدائية – وبعد تخرجي من الجامعة دراسة حره اصبحت مدرسا لسنوات طويلة ومديرا لثانويات – شاركت فيها بالتصحيح للشهادتين الاعدادية والثانوية – كما شاركت بوضع اسئلة الامتحانات العامة لمدارسي التي كنت مدرسا فيها أو على مستوى القطر – كما انني ناقشت وشاركت في وضع السلالم لأكثر من مادة في العاصمة أي لكل المحافظات : عذرا للإطالة في المقدمة لكنها ضرورية حتى يتعرف القارئ الكريم علي في هذا المجال لان ما سأقوله واناقشه امر جلل :

تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة: ضرورة قرار استعجالي

ثلاثاء, 07/16/2019 - 15:57

يعتبر القضاء إحدى السلط الثلاث الدستورية في نظامنا الجمهوري، إلى جانب السلطتين التنفيذية و التشريعية. فإليه يحتكم المتنازعون في مختلف القضايا و إليه تعود الكلمة الفصل في أي خلاف يستدعي اللجوء إلى المحاكم وفق المساطر القانونية التي ترتب ذلك : محاكم ابتدائية، محاكم استئناف، محكمة عليا، إلخ.

اللعب في "المنطقة الوسطى"!

ثلاثاء, 07/16/2019 - 15:50

يُعرف عن الرئيس محمد ولو مولود بأنه مفاوض من طراز رفيع وأنه رجل ظلت يده ممدودة للحوار منذ عهد ولد الطايع وحتى اليوم، ولكنه اتخذ ـ من بعد انتخابات 22 يونيوـ مواقف متشددة لم أجد لها تفسيرا مقنعا، ولا تتناغم مع مسار الرجل ولا مع حكمته ورجاحة عقله.

ولد ابريد الليل: لن اعترف بفوز غزواني فى الانتخابات

ثلاثاء, 06/18/2019 - 17:30

قال الاستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل، زعيم تيار الرأي السياسي ذو التوجه البعثي، ان انتخاب المرشح الرئاسي غزواني يشكل تحديا للموريتانيين الطامحين الى القطيعة مع عشرية نظام الرئيس عزيز التي يعتبر غزواني استمرارا لها، فى حين تحتاج موريتانيا الى التغيير والاستقرار.

واعتبر ولد ابريد الليل بان تسليم عزيز للسلطة لرفيقه غزواني لا يعد تناوبا على السلطة لان التناوب يكون بوصول رئيس يحمل رؤية وبرنامجا مختلفا عن ما كان قائما، بينما عزيز سيسلم السلطة لاحد معاونيه فى انتخابات غير نزيهة.

اعتقال معتمرين موريتانيين فى السعودية بسبب التحايل

ثلاثاء, 06/18/2019 - 15:47

تحايلت وكالة الثريا للحج والعمرة على مجموعة من الناس ، من بينهم أمي.. دفعنا لهم تكاليف عمرة في رمضان الماضي، و كانت تذاكر السفر على الخطوط التونسية، لكننا اكتشفنا لاحقا أن تاريخ العودة من السعودية تم تحديده بخمسة أيام بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة ، وسبب اكتشاف هذا الأمر متأخرا هو أنهم لم يسلموا للمسافرين تذاكرهم إلا قبل موعد الرحلة بساعات قليلة جدا.. وبعد أن اكتشفنا الأمر، كلمناهم، فكان ردهم أن ذلك أمر طبيعي، و لا خوف منه... لكن الذي حصل هو أن السلطات السعودية اعتقلت يوم أمس بعض أولئك المعتمرين، ومنهم أمي، ومنذ يومين وهم رهن الاعتقال بتهمة "التخلف"، و سيكون علينا قطع تذاكر سفر لهم ..

الفتنة نائمة...

ثلاثاء, 06/18/2019 - 15:42

تداول الكثير من الناس على مواقع التواصل الاجتماعي حملة إساءة غير لائقة في حق المرشح محمد ولد الغزواني إثر تصريحات تخص إصلاح الحالة المدنية الموريتانية. لقد ذكر ببعض الحالات التي وقعت مع بعض الجاليات الأجنبية التي تربطنا بها علاقات عرقية و دينية وثقافية. للأمانة أكد على ضرورة ضبط شروط الجنسية كجميع الدول التي تحترم نفسها وتحترم شعوبها. لكن يبدو أن هناك من يسعى منذ بداية الحملة الإنتخابية إلى تحويلها بجميع الطرق عن مسارها الطبيعي كي يستفيد من الفوضى.

سيناريو.. ولد محمد لقظف وولد ديدي ابرز نزلاء سجن "بير أم اكرين"

سبت, 06/15/2019 - 12:26

توقع مراقبون للشأن العام ان تشهد بداية مأمورية ولد الغزواني فتح ملفات فساد سكت عليها سلفه ، تأكيدا على امتداد سياسة مكافحة الفساد بوصفها العمود الفقاري، ونقطة البداية لاي حكم ضمن النظام الحالي.

ويرى مقربون من السلطات العليا ان سكوت ولد عبد العزيز على ملفات فساد روعت مفتشي الدولة ، ودوخت محكمة الحسابات ، قد يتم فتحها في مأمورية ولد الغزواني تحت اشراف رفيقه ولد عبد العزيز.

سيناريو.. مقاطعة ابرز المنافسين للمرشح غزواني بــالانتخابات (فيديو)

أحد, 06/02/2019 - 14:19

لم تكن سرا مطالبة المعارضة القوية والحادة بتجديد اللجنة المستقلة للانتخابات وتغييرها رأسا على عقب ، حيث دعا تحالف القوى السياسية المعارضة بموريتانيا إلى تغيير سريع للجنة المستقلة للانتخابات، واصفا دعم كل أعضائها للمرشح محمد ولد الغزوانى، بأنه ينسف إمكانية تسييرها للعملية الانتخابية بشكل مقبول.

تراجعت نبرتها مؤخرا إلى مستوى المطالبة بتمثيل في اللجنة على الاقل.. وذلك اضعف الايمان.

ولد ابريد الليل يكتب: احتمالات 23 يونيو 2019

جمعة, 05/31/2019 - 17:28

ماذا يمكننا أن ننتظر يوم 23 يونيو بعد الإقتراع المقبل في 22 يونيو 2019؟

هناك مسألتان متناقضتان سيقع الإختيار بينهما لا محالة.. والحقيقة أن بذورهما وبواكيرهما تتعايش حاليا في الواقع، وتنمو معا في انتظار موسم الحصاد: فهنالك من جهة باقات زهور السعادة تتراءى، بينما يستعر أوار نار مشتعلة من جهة أخرى.

عصابة مريم يحظيه...

خميس, 05/30/2019 - 17:44

التفجير عن بعد، زرع الألغام، إرسال الطرود المفخخة، إطلاق النار في الظلام من سلاح مجهز بكاتم صوت، التخلص من أداة الجريمة والذوبان في جموع المتفرجين لمعرفة حقيقة الأضرار، ثم توزيع مناشير في الليلة التالية تتبنى العملية وتشيد بأهدافها.. تلكم هي أساليب المنظمات السرية العنيفة التي غالبا ما يؤسسها مثقف يوظف مغفلين... تأسست عصابة (بادر ماينهوف) على هذا المبدأ؛ وحدة العقل والعضلات. فكانت الصحفية، ودارسة الفلسفة، أولريك ماينهوف العقل المحرك لعضلات آندرياس بادر المتشرد العنيف، بينما وظف أستاذ الفلسفة أبيمايل غوزمان أكثر من ثلاثة وعشرين ألف عضلة في عصابته "الدرب المضيء"...

الصفحات